أسرع الطرق لإذابة الزبدة المجمدة دون استخدام النار..



الزبدة بدرجة حرارة الغرفة (أي طرية و ليست سائلة) ضرورية في العديد من الوصفات ! و في حال نسيان اخراج الزبدة من المجمدة اليكم هذه الطرق السريعة لتطرية الزبدة دون استخدام النار:

- تقطيع الزبدة الى مكعبات صغيرة ووضعها في مكان دافيء يجعلها تذوب لدرجة حرارة الغرفة بشكل أسرع

- الضرب على الزبدة: ويكون بوضع الزبدة داخل كيس و الطرق عليها لعدة مرات باستخدام أي من أدوات المطبخ المناسبة

- تطرية الزبدة باستخدام أداة رق العجين “الشوبك”و ذلك بتمريره عدة مرات على لوح الزبدة حتى تصبح طرية

 

ما فوائد الزبدة للصحة ؟

الزبدة هي مستحلب بسيط من البروتين والحليب الدسم والماء غني بالمواد المغذية، وهي أغذية عالية الطاقة، وتحتوي على 700 سعرة حرارية لكل 100g وهي غنية بفيتامين (أ) الذي يعتبر ضرورياً لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية.

الزبدة هي احد اهم منتجات الالبان المصنعة من الحليب كامل الدسم. وهي غنية بالمواد الغذائية كما أنها تعمل على امداد الجسم بكميات كبيرة من الطافة فهي تحتوي على 700 سعرة حرارية لكل 100 جم. كما أنها غنية بفيتامين A اللازم لتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية.

من المعروف أن الزبدة هى أحد المواد الدهنية المرتبطة بمشكلات البشرة كحب الشباب والبثور. ومعظم هذه المشكلات تنتج بسبب:

الهرمونات الأضافية المستخدمة في صناعة الألبان.

بعض البروتينات التي من الممكن أن تتسبب في الحساسية وخاصة في اللبن المبستر.

سكر اللبن الذي يسمى اللاكتوز, وهو يحتاج لانزيم اللاكتيز لتحليله الى مشتقاته. ومعظم البالغين لا يستطيعون انتاج الكمية الكافية من هذا الانزيم داخل الجسم.

كما أن بعض المشاكل الناتجة عن الزبدة تنتج لأن الحيوانات تعمل على تخزين السموم داخل الدهون في الجسم, مما يعني ان الزبدة تحمل بعض من هذه السموم. حتي وإن تناولنا الاطعمة العضوية التي ينصح بها الكثير, إلا انها لا تزال تتسبب في بعض المشاكل الصحية.

هل الزبدة صحية؟

الزبدة أو تعرف هي من اكثر منتجات الالبان الغنية بحامض الباتريك (Butyric Acid) وهو سلسلة قصيرة من الاحماض الدهنية التي لها فوائد صحية عديدة للجسم مثل: تحسين عملية الأيض داخل الجسم.

فقد أظهرت بعض الدراسات فوائد حمض الباتريك. فعند اطعام بعض الفئران بحمض الباتريك، ساعد ذلك على التخلص من الاثار الضارة على عملية الأيض. كما أن الفئران التي تناولت حمض الباتريك في غذائها كانت اصغر حجما ولم يكن لديها ميل لتناول الوجبات الدسمة كما لوحظ انخفاض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ومستوى الانسولين في الدم. وكل هذا ادى الى تحسين عملية الأيض.

تحسين نشاط الامعاء

فالزبدة تعمل كمصدر هام للطاقة وقد ثبت أيضا أن لحمض الباتريك العديد من الفوائد بالنسبة لمشاكل الامعاء مثل التهابات القولون ومرض كرون. ويرجع هذا إلى تكوين حمض الباتريك من سلسلة قصيرة من الاحماض الدهنية التي تساعد على تجديد الخلايا المبطنة للقناة الهضمية كما أنها تعمل على الحد من الالتهابات داخل الامعاء.

للوقاية من السرطان

وقد اثبتت الدراسات أن حمض الباتريك لديه القدرة على تحويل الخلايا السرطانية الى خلايا طبيعية. وهي خاصية فريدة, فمعظم المواد المضادة للسرطان إما تقتل الخلايا السرطانية أو تحفزها لقتل نفسها. وعلى العكس, يعمل حمض الباتريك على حماية الخلايا مع تطبيع وظيفتها.

فوائد الزبدة للصحة

بالرغم من كونها مادة دهنية في حد ذاتها. إلا أنها تحمل العديد من الفوائد للصحة ومنها:

  1. مصدر هام لفيتامين A

  2. فبالرغم من أهميته الكبيرة إلا أننا لا نهتم بادخاله إلى النظام الغذائي اليومي. ومن فوائده المتعددة.

  3. مضاد قوي للاكسدة يعمل على التخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم.

  4. يحسن من عملية هضم البروتينات.

  5. يساعد على تقوية العظام.

  6. يحسن من نشاط الغدة الدرقية.

  7. يعزز من انتاج الحمض النووي الريبي RNA.

  8. يساعد على سرعة شفاء الخلايا المبطنة للأمعاء.

من الممكن الحصول على فيتامين A من بعض المصادر الأخرى كالجزر, ولكن فيتامين A بطبيعته مادة قابلة للذوبان في الدهون, لذلك فهو يحتاج الى الدهون للحصول على الاستفادة الكاملة منه. وهذا يجعل الزبدة هي المصدر الاساسي الصحي لفيتامينA.

مصدر هام لفيتامين K2

كما أن الزبدة مصدر لفيتامين K2 الذي بدأ في جذب الانتباه مؤخرا نظرًا لما يحتويه من مادة Activator X الموجودة في العشب الذي تتغذى عليه الابقار. وله قيمة غذائية عالية، فهو يعمل على تقوية العظام والاسنان كما أنه يعمل على علاج مجموعة من الأمراض المزمنة.



أسرع الطرق لإذابة الزبدة المجمدة دون استخدام النار..
4 / 5
Oleh