نصائح هامة للمبتدئات لنجاح المخبوزات والكيك



 نصائح هامة للمبتدئات لنجاح المخبوزات والكيك

هناك العديد من القواعد والأساسيات التي يجب الالمام بها قبل اعداد المخبوزات او الكيك لضمان نتائج جيدة ومخبوزات ناجحة. تابعينا في هذا المقال لمعرفة هذه المعلومات التي قد تكون جديدة على الكثيرات.

المخبوزات

1-من أساس نجاح المخبوزات، استخدام الخميرة بشكل صحيح. هناك نوعان من الخميرة وهما الخميرة الفورية والخميرة البيرة وهي غير متوفرة في معظم البلدان.

  • المقدار القياسي للخميرة هو ملعقة كبيرة لكل كوبين ونصف من الدقيق.

  • لتحضير الخميرة يجب خلط مقدار الخميرة الموجود في الوصفة مع القليل من السكر ومقدار من الماء الدافئ، نترك الخميرة حوالي 15 دقيقة إذا تضاعف حجمها مع تكوين رغوة سميكة فهذا يعني انها صالحة للاستخدام.

  • الماء المستخدم يجب أن يكون دافئ وليس ساخن والا سيتسبب في اتلاف الخميرة.

2-العامل الثاني في نجاح المخبوزات هو العجن الجيد ويستغرق ذلك حوالي 15 دقيقة باليد أو حتى تشعرين أن العجينة قد أصبحت مطاطية ولا تلتصق باليد. أما في حالة استخدام العجانة فخمسة دقائق بالعجانة تفي بالغرض.

3-بعد العجن يجب وضع دهن العجينة بالقليل من الزيت ووضعها في وعاء مع تغطيتها ووضعها في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها. تستغرق عملية التخمير في الصيف حوالي نصف ساعة وفي الشتاء قد تصل الى ساعتين.

4-بعد تخمير العجينة نبدأ في تشكيلها وتوضع في صينية مدهونة بالزبدة أو مبطنة بورق الزبدة لتسهيل إزالة المخبوزات من الصواني. بعد تشكيل العجينة يجب تركها لتختمر مرة أخرى ويتضاعف حجمها.

5-للحصول على مخبوزات ذهبية اللون يجب مسح وجه المخبوزات بخليط من البيض المخفوق جيدا مع عصره من الليمون. في حالة عدم وجود البيض يمكنك استخدام خليط من الحليب السائل مع ملعقة صغيرة من النسكافية المذابة في ملعقة ماء ساخن.

6-يجب التأكد من تسخين الفرن بمدة لا تقل عن نصف ساعة وتوضع المخبوزات في الرف الأوسط على حرارة 180 حتى نلاحظ احمرار الجوانب ثم يمكن تخفيض الحرارة لتسوية المخبوزات من جميع الجوانب.

الكيك ::

1-قبل اعداد أي نوع من الكيك العادي أو الكيكة الاسفنجية يجب التأكد من أن مكونات الكيكة بدرجة حرارة الغرفة، لذلك يجب اخراج البيض والزبدة من الثلاجة قبل العمل بفترة لا تقل عن ساعتين في الصيف أو من الليلة السابقة في الشتاء. كما يجب تسخين الفرن قبل البدء في اعداد الكيكة.

2-يجب إضافة الفانيليا مع عصره من الليمون أو بضع نقاط من الخل الى البيض في أي كيكة حتى وان لم يذكر ذلك في الوصفة، وذلك لضمان التخلص من زفرة البيض.

3-الدقيق المستخدم في الكيك يختلف عن دقيق المخبوزات، لذلك يجب استخدام الدقيق المخصص للحلويات والكيك.

4-العامل الأساسي في ارتفاع الكيكة عند خبزها هو استخدام نوع مضمون من الباكينج بودر وهو الخميرة الكيميائية المسئولة عن ارتفاع الكيك وتجدينه في قسم الحلويات في السوبر ماركت. بعض الوصفات تستخدم صودا الخبز كعامل رفع بدلاً من الباكينج بودر وفي هذه الحالة من المفضل استخدام نصف كمية صودا الخبز واستبدال النصف الآخر بالباكينج بودر، وذلك لأن الكميات الكبيرة من صودا لخبز قد تعطيك رائحة غير محببة في الكيك.

5-يجب خفق البيض مع السكر جيداً حتى يختفي السكر تماماً ونحصل على خليط سميك الى حد ما. في حالة خفق الزبدة مع السكر يراعى مواصلة الخفق حتى نحصل على خليط كريمي هش.

6-بعض الوصفات تتطلب فصل البياض عن الصفار وخفق كل منهما منفصلاً، في هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود أجزاء من الصفار داخل البياض، كما يجب استخدام ذراعي خفق نظيفين للغاية لضمان تماسك البياض عند خفقه.

7-بعض الوصفات وخاصة التي يخفق فيها البياض منفصلاً تتطلب كريم التاتار ويمكن استبداله بملعقة من الخل.

8-لضمان كيكة هشة يجب نخل المواد الجافة مثل الدقيق، الكاكاو، الباكينج بودر مرتين لإدخال الهواء في الدقيق.

9-بعد إضافة الدقيق توقفي عن استخدام مضرب الكهرباء وقومي بتقليب الدقيق في الخليط باستخدام المضرب اليدوي حتى يختلط الدقيق ثم توقفي عن التقليب.

10-يجب تبطين قالب الكيك بمسحة من الزبدة ورشة من الدقيق عل جميع الجوانب لضمان عدم التصاق الكيك في القالب. مع مراعاة اختيار قالب ذو حجم مناسب للخليط بحيث لا يزيد حجم الخليط في القالب عن ثلثي القالب.

11-إذا رغبت في تحويل الخليط أو جزء منه الى خليط بالشكولاتة، استبدلي مقدار من الدقيق بمقدارين من الكاكاو، بمعنى كل ملعقة دقيق يقابلها ملعقتين من الكاكاو الخام البودرة الخالي من السكر ويباع هذا النوع لدى محلات مستلزمات الحلويات او في العطارات الكبرى كما ان هناك بعض الأنواع المعلبة الخالية من السكر التي يمكن استخدامها في وصفاتك.

اتبعي النصائح السابقة لضمان نجاح المخبوزات والكيك باستمرار.



نصائح هامة للمبتدئات لنجاح المخبوزات والكيك
4 / 5
Oleh