10 استعمالات مدهشة للخردل



كم نحبّ الخردل mustard ! كل أنواعه لذيذة: الأصفر، الحرّيف، الممزوج بالعسل، الديجون، الجرجير، الحبوب الكاملة... إذا كنتم تعتقدون أن هذا التابل هو المفضل لديكم فسوف أقدّم لكم 9 استعمالات مدهشة للخردل تتعدّى إضافته إلى الطعام.

يهدئ التهاب الحلق
هل تشعر بعد الهتاف أو الكلام الكثير أو بصوت عالٍ بأن حلقِك جفّ؟ احتفظ دائماً بالخردل في منزلك لأنه سيسمح لك، إن تناولت منه القليل، بالهتاف لفريقك بقدر ما تشاء.
الوصفة: امزج الخردل مع عصير نصف ليمونة طازجة وملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من العسل بالإضافة إلى نصف كوب من الماء المغلي. اخلط المكوّنات جيداً ثم دع المزيج يستريح لمدة 10 دقائق. ضع كمية منه في فمك وتمضمض بها وودّع الألم والتهاب الحلق.

يقضي على الروائح غير المرغوب فيها
للتخلّص من الروائح في الأواني أو العلب البلاستيكية أو الزجاجية المستعملة اغسلها ببعض ببعض الخردل والماء الساخن.
هل سحقت بسيارتك شيئاً قذراً ولا تريد أن إلى تحبس أنفاسك كلما صعدت إلى السيارة، حان الوقت للتخلص من تلك الرائحة. امزج كوباً من الخردل الجاف في 3 غالونات من الماء الساخن. امزج الخليط جيداً ورشّه على الإطارات والعجلات وتحت هيكل السيارة. نظّفها برشّ المحلول عليها. سيشكرك الرّكاب على ذلك.

مزيل للاحتقان
بإمكان الخردل أن يفيد في إزالة احتقان الأنف والجيوب الأنفية. فعوضاً عن استخدام علاج موضعي لإزالة الاحتقان، حاول فرك بعض الخردل على صدرك. ضع قطعة من القماش مبلولة بالماء الساخن فوق الخردل. ستشعر بتحسن في غضون بضعة دقائق ويزول احتقان الأنف. لن تتمكن وحسب من استعادة حاسة الشم، بل إن أول رائحة ستتنشقها ستكون رائحة ذلك الخردل اللذيذ.

قناع للوجه

أيها الخردل، أنت لا تعزّز وحسب مذاق طعامي الشهي، بل تعزّز أيضاً جمال بشرتي. أنت رائع حقاً!

تريدين أن تبدي بأبهى حلّة من أجل ذلك الموعد المهم؟ امسحي طبقة رقيقة من الخردل على وجهك. كلما كانت رقيقة، كان ذلك أفضل، لذا اختاري الخردل الأصفر التقليدي. دعي الخردل على وجهك لبضع دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء. بعد الغسيل، ستحظين بوجه أكثر نعومة ونضارةً ناهيك عن رائحته الشبيهة بالشطائر.

تحذير: للتأكد من أنك لن تتحسسي على الخردل ضعي كمية صغيرة منه على الجهة الداخلية من رسغك. إن بدأت تلاحظين ظهور طفح جلدي في تلك المنطقة، لا أنصحك في تلك الحالة بوضع الخردل على وجهك.

الخردل يرخّي العضلات المشنّجة

هل تمرنت بقوة وتعاني الآن من التشنجات العضلية؟ بإمكان الخردل مساعدتك بطرق عدة للتخلص من الألم. إن كنت تشعر بالألم في جميع أنحاء جسدك، جرّب الحمام بالخردل.

الوصفة: امزج ملعقتين كبيرتين من الخردل وملعقة صغيرة من الملح البحري الخشن في حوض من المياه الساخنة. سيزيد الخردل التأثيرات العلاجية للملح، فيريحك من الآلام العضلية بشكل أسرع بكثير من الاستحمام بالملح وحده. استرخ في الحمام لحوالى 20 دقيقة للتخلص من الآلام والأوجاع العضلية. بعد استحمامك بالخردل، احرص على أن تغتسل لتفادي تشبّث رائحة الخردل ببشرتك. إلا إن كنت تريد ذلك.

قدماك متعبتان بسبب الوقوف طوال اليوم؟ دللهما بحمام خردل!

الوصفة: اسكب ملعقة كبيرة من الخردل في وعاء من الماء الساخن. حرّك الماء جيداً لتذويب الخردل كلياً ثم ضع فيه قدميك المتعبتين.

ألم في أسفل الظهر؟

ضع حدّاً للألم من خلال صنع عجينة من الخردل لهذه العضلات الملتهبة. امزج مسحوق بذور الخردل والدقيق العادي في وعاء (مقدار من بذور الخردل مقابل مقدارين من الدقيق) وحركهما ببطء في الماء الدافئ لصنع عجينة. اسكب المزيج في قطعة من القماش واثنيها. ضع الضمادة الآن على الألم مثبّتاً إياها بحزام ما. لا تترك الضمادة على الظهر أكثر من 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة، وستشعر أن تلك الآلام والأوجاع تزول.

للعناية بحديقتك

تتسلل القوارض كثيراً إلى خضروات حديقتك في هذا الموسم وحان الوقت لإيجاد حلّ خلّاق. ادهن بعض الخردل على طبق صغير وعلقه في حديقتك. طبق واحد مغطى بالخردل في كل زاوية سيبقي الكائنات المزعجة بعيدة.

كما أن بذور الخردل الأبيض تصدر غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للتربة وتمنع نمو الأعشاب الضارة ونباتات أخرى غير مرغوب فيها. ازرع حفنة من بذور الخردل الأبيض قرب أزهارك الثمينة أو قم ببساطة بنثر البذور في أرجاء حديقتك.

منعّم للشعر

زيت الخردل منعّم للشعر، وهو سرّ لا يبوح به العارفون. لكن إليك الوصفة: اسكبي كمية من زيت الخردل في راحة يدك. افركي يديك ببعضهما ثم ادعكي شعرك به. بعد ذلك، اتركي زيت الخردل على شعرك 8 ساعات تقريباً، أو ليلة كاملة، لكن قبل أن تخلدي إلى النوم، احرصي على وضع غطاء للرأس كي لا تفسدي وسادتك. في الصباح اغسلي شعرك كالمعتاد. بعد الانتهاء من شطف زيت الخردل، ستجدين شعرك أكثر نعومة وحيوية، وستنظرين بازدراء إلى منعمات الشعر التجارية تلك.

مهدئ للحروق

الخطوة الأولى لعلاج الحرق هي أن تضعي الجزء المحروق تحت المياه الباردة الجارية. سيخفف هذا بعض الألم على الفور وسيساعد في منع تفاقم الحرق.

الخطوة الثانية: ادهني الحرق بالخردل العادي. يتميز الخردل الأصفر العادي بالقدرة على إزالة الألم على الفور. امسحي طبقة سميكة من الخردل فوق الحرق وستجدين أن الألم يزول على الفور.



10 استعمالات مدهشة للخردل
4 / 5
Oleh