طرق سحرية للتخلص من آلام الظهر



طرق سحرية للتخلص من آلام الظهر

قد يتسبب شعورنا بألم في إحدى مناطق الجسم في الدخول في حالة من انعدام التركيز والقدرة على استكمال الأنشطة اليومية، مما يدفنعنا في بعض الأوقات لتناول الأدوية المسكنة دون الاعتبار لآثارها الجانبية السيئة.
يعتبر ألم الظهر إحدى الآلام الصعبة التي يمكن أن تصيبنا بسبب بعض التصرفات المرهقة، وتقدم لكِ مجلة حياتك في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من آلام الظهر الصعبة لتستطيعي أن تقومي بأعباء اليوم دون الشعور بإرهاق وتعب.


فراش النوم

يعدّ فراش النوم من الأمور الأساسية المسببة لآلام الظهر، يُضاف اليها طريقة النوم. ويُعتبر النوم على الجوانب وتحديداً الجانب الأيمن، أو على الظهر الطريقتان المثاليتان للنوم بشكل أفضل. وعليه يتوجب إستخدام فراش طري بعض الشيء، بدلا من الفراش القاسي. وينصح الخبراء بتغيير الفراش من فترة الى أخرى.


الكراسي المكتبية

عليكِ الجلوس على كرسي مسطّح يوزع الوزن بالتساوي على جميع أنحاء الكرسي. يزيل الجلوس بطريقة مستقيمة وعدم الإنحناء الى الخلف الشعور بآلام في الظهر. وأيضاً يجب أن تكون قاعدة الكرسي مريحة والظهر مستقيما لحماية الأعصاب الموجودة في مؤخرة الجسم.


الأحذية

تُصاب النساء أكثر من الرجال بآلام في الظهر نظراً الى إرتدائهن الكعوب العالية. يتسبب الكعب العالي في دفع وزن الجسم الى الأمام، مما يؤدي الى إنحناء الظهر على المدى البعيد. أمّا الأحذية الضيقة عند المقدمة فتدفع بوزن الجسم إلى الخلف. لذا فإنّ إرتداء حذاء بكعب عالٍ ومقدمة ضيقة يُعتبر الأسوأ الى الظهر، ويُنصح بإرتداء أحذية ذات قالب واسع لإراحة أصابع القدمين، مع مراعاة ارتفاع الكعب بحيث لا يتخطى 4 سم. تخلصي من الأحذية المزعجة فوراً، وإحصلي على رأي إختصاصي في طريقة سيرك وإنحناء ظهرك.

الحمام الدافء

إذا كنتِ تعانين من آلام في العامود الفقري، ينصح الأطباء بنقع الجسم بالمياه الدافئة لا الساخنة، لمدة 20 دقيقة من أجل رفع الضغط عن الأعصاب. ولكن إن كنت تعانين من التصلب أو التكلس فيجب الامتناع عن الحمامات الساخنة نهائياً.


مقاعد مخصصة للقيادة

لا بد من تقديم كرسي السيارة إلى وضع الاستقامة واستخدام مخدة إضافية توضع على المقعد لرفع الظهر وإراحة وضعية الجلوس عبر توزيع الضغط. إستخدمي الوسادات الطبية عند الجلوس لساعات طويلة على المكتب أو أثناء السفر.


الحركة

إنّ أفضل الطرق للتعامل مع الألم والمساعدة على شفاء الظهر هي الحفاظ على الحركة. يُفضل إجراء أي تمرين يقوّي الساقين والظهر والمعدة، لانّها ستساعد على الحفاظ على صحة الظهر.


نصائح سريعة

  • زيادة الوزن تؤدى إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر. إتبعي نظامًا غذائيًا يساعدك على تقليل وزنكِ.
  • المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية.
  • تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • تجنب القراءة أو مشاهدة التلقاز أثناء الإستلقاء على السرير.
  • حمل حقيبتين متساويتين في الوزن بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة.
  • السباحة من أفضل الرياضات لتجنب آلام الظهر.



علاجات منزلية تجنبك هذه المشكلة حيث بإمكان هذه العلاجات تخفيف الألم إذا قمتِ بتغيير العادات السيئة السابقة المسببة للمشكلة :


الإسترخاء :

عليك بالاسترخاء في السرير لمدة تتراوح بين 24 و 48 ساعة، مما يعني أن الوقوف على القدمين بالنسبة لمن يعانى من آلام الظهر الدائمة غير مفضل أبداً لهم قبل استشارة الطبيب في هذه الحالة، لتقديم العلاج الدوائي المضاد للألم من جهة ويساعد في استرخاء العضلات المتصلة بالعمود الفقرى من جهة أخرى، وقد أفادنا الأطباء أن هناك نوعاً من اللاصقات تعمل على تحرير المواد المضادة للإلتهابات من داخلها ببطء شيئاً فشيئاً حتى أثبتت فعاليتها. 


التدليك :

يحمل العمود الفقرى النخاع الشوكى وجذور الأعصاب التى تغذى مناطق الجسم المختلفة، ولذا فإن متعة تدليك الظهر تعطى إحساساً بالإنتعاش للجسم كله، كما يلاحظ أن منطقة الظهر تحتوى على عدد كبير من العضلات التى تتحمل جزءاً كبيراً فى إتخاذنا لوضع الوقوف وغيره من الأوضاع المختلفة طوال اليوم، ولذا فإن الإهتمام بتدليك عضلات هذه المنطقة ينعكس أثره الحسن على لياقة الجسم، ويراعى دائما عند تدليك الظهر الإلتزام بحركات بطيئة وخفيفة وخاصة بالمناطق العظمية، ويجب إستشارة الطبيب أولا فى حالة وجود جراحة بالظهر او مشكلة صحية معينة، والوضع المناسب لإجراء تدليك الظهر هو الرقود على البطن، ويفضل وضع وسادة تحت أعلى الصدر وأسفل العنق، لتحقيق الراحة التامة للجسم ويراعى تغطية باقى الجسم أسفل الظهر للإحساس بالدفء أثناء تدليك الظهر .


المرونة :

للحد من آلام الظهر عليكِ القيام بحركات مد ومط العضلات لتحسين درجة المرونة وتقليل الاوجاع، فيمكن أن يتسبب شد عضلات الصدر شدا لعضلات الكتف باتجاه الامام ما يسبب ضغطا علي عضلات الظهر العلوية، اهذا قومى بسحب كتفيك الي الخلف لمد عضلات الصدر، و للقيام بذلك قفى عند باب مفتوح و ضعى ساعديك علي إطار الباب، واضغطيهما وأنتِ تلقي ببعض ثقلك الي الامام لفتح عضلات الصدر ومنطقة الكتف بلطف لمدة 30 ثانية، كذلك يمكنك إطالة عضلات الرقبة والرأس بلطف.


كمادات باردة ودافئة :

قد يصاحب آلام المنطقة العليا من الظهر بعض التشنجات والالتهابات، عليكِ أن تلجأى في هذه الحالة الي استخدام الحمام الدافئ للحصول علي الاسترخاء، او الكمادات الدافئة لنفس الغرض، وبمشورة الطبيب المعالج يمكنك أيضا أستخدام الكمادات الباردة لتسكين الألم والشد بعد الاسترخاء .



تمارين للتخلص من آلام الظهر نهائياً !


التمرين الاول ـ الخطوة الاولى عند الاحساس بالألم

استلقى على الارض مع رفع الساقين على كرسى موضوعا امام الجسم. تقدمى بأردافك بخفة إلى الامام تحت الكرسى لشد العمود الفقرى بقدر المستطاع. تنفسى بهدوء على ان يتم التنفس عن طريق البطن بحيث ترتفع البطن عند الشهيق وتهبط عند الزفير. حافظى على وضع الجسم عدة دقائق واخفضى الذقن فى اتجاه القفص الصدرى.
الهدف من التمرين شد عضلة الظهر جيدا من الرقبة وحتى العصعوص. يعمل التمرين ايضا على اخلاء الرأس من الافكار السلبية بإغماض العينين مع عمل تمارين للتأمل تتطلب تخيل واستدعاء صور لأماكن نحبها.


التمرين الثانى ـ استرخاء الظهر بدون مجهود

استلقى على الارض مع وضع وسادة صغيرة تحت الارداف لرفع الحوض قليلا إلى اعلى. اثنى ساقيك وارفعيهما لأعلى مع الارتكاز بالقدمين على الحائط المقابل لك. هذا الوضع يساعد على تدفق الدم فى اسفل البطن. عند الوقوف لفى بجسمك بهدوء فى اتجاه أى الجانبين ثم اجلسى مكانك قبل الوقوف.
الهدف من التمرين استرخاء عضلة الظهر بالتخلص من وزن الساقين كما يساعد على التخلص من تثاقل الساقين وآلامهما بتنشيط الدورة الدموية فى الأوعية عند رفع الساقين لأعلى.


التمرين الثالث ـ التخلص من الضغوط

اجلسى على ركبتيك مع ثنى الساقين اسفل الجسم والتوسيع بينهما. ارتكزى بأردافك قدر المستطاع على الكعبين. انحنى للامام على الارض بحيث تلمس جبهتك سطح الارض كوضع السجود فى الصلاة. افردى كوعيك مع وضع مقدمة الذراع على الارض وان يكون اتجاه الكفين فى نفس اتجاه الساقين. عدى حتى 20. حافظى على وضع جسمك لمدة 15 ثانية وهو الوقت الامثل لشد العضلات.. احرصى على عدم الارتكاز على الارض سوى بالجبهة فقط اما اذا لم يسمح لك هذا الوضع بملامسة الارداف للكعبين فيمكنك الاستعانة بوسادة صغيرة لوضع جبهتك عليها.
الهدف من التمرين استرخاء عضلة الظهر بتغيير اتجاه الوزن الخاص بالعمود الفقرى. كما يسمح بمد المخ بمزيد من الاوكسجين فيجدد نشاطك ويقيك من السكتات الدماغية.


التمرين الرابع ـ تدليك مناطق الاعصاب فى الارداف

استلقى على ظهرك مع توجيه نظراتك لسقف الحجرة وقومى بثنى ركبتيك مع الاقتراب بكعبيك ناحية اسفل الارداف. ضعى كرة من التنس تحت الفخذ الايسر لتيسير الحركة.
حركى الساق اليسرى حول الهانش فى حركات تشبه رقم 8 الانجليزى. حركى ساقك بدفعها باليد اليسرى المرتكزة على الركبة لمدة ثلاثين ثانية. كررى التمرين فى الاتجاه الاخر بنفس الكيفية. لاتقومى بإجراء التمرين اذا كنت تعانين من الام عرق النسا. التمرين يحتاج للتركيز للتحكم فى حركة الساق.



طرق سحرية للتخلص من آلام الظهر
4 / 5
Oleh