أسهل الطرق لتنظيف وإزالة البقع والروائح الكريهة عن السجاد



  يحتاج السجاد إلى بعض الرعاية والاهتمام بين فترة وأخرى، فقد يتلطخ من حين لآخر ببعض الأوساخ أو الأتربة أو حتى البقع، مثل بقع القهوة أو الشاي التي تظهر بوضوح على السجاد فاتح اللون أو حتى ألوان الشمع التي يستخدمها الأطفال أحيانًا للعب في المنزل. وفي الواقع فإن المجهود الكبير الذي تبذله ربات البيوت في نقل الأثاث وانتظار السجاد حتى يجف بعد التنظيف يصرف كثيراً منهم عن تنظيفه، إلا أن الأمر في الحقيقة ليس صعبًا خاصة إذا عرفتِ مسبقًا أسهل الطرق لتنظيف سجادك، حيث توجد طرق سهلة ومتعددة لإزالة البقع العنيدة والروائح العالقة.

قبل الشروع بتنظف السجاد قومي بتكنيسها بشكل جيد باستخدام المكنسة الكهربائية وتخلصي من كل الغبار والأوساخ العالقة فيها.

 الطريقة الأولى :

  1. نحتاج أولا الى مكونين أساسيين هما : بيكاربونات الصودا + الخل

  2. نقوم برش كمية كبيرة من بيكاربونات الصودا على السجاد و نركز على أماكن البقع

  3. نضع الخل في بخاخ لتسهيل العملية ثم نقوم برشه على الاماكن التي وضعنا بها بيكاربونات الصودا "يمكنك مشاركة أطفالك في العملية سيستمتعون كثيراً خصوصا أثناء تفاعل البيكاربونات مع الخل"

  4. يترك المسحوق لمدة 30 دقيقة وإذا كان بالإمكان تركه طوال الليل فهذا أفضل، لإعطاء المنظف فرصة ليقوم بمهمته في إذابة البقع وإزالة الروائح.

  5. بعد مرور الوقت قومي بفرك البقع جيدا بواسطة فرشاة

الطريقة الثانية :

تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد أسلوب آخر له شعبيته، وهناك أنواع كثيرة لشامبو السجاد، لذلك يجب اتباع توجيهات الاستخدام الملصقة على المنتج.

  1. تعرفي على مدى تركيز المنتج من خلال توجيهات الاستخدام الملصقة على العبوة، في حالات كثيرة سيحتاج المنتج إلى أن يخفف بالماء (بمعنى إضافة الماء على المنتج ذو التركيز الكبير حتى لا يسبب في إتلاف السجاد).

  2. يستخدم شامبو كافٍ لتغطية المنطقة المراد تنظيفها بالكامل.

  3. لا تجعلي السجادة رطبة أكثر من اللازم، لأن ذلك سيزيد من وقت التجفيف (إضافة إلى أنه مضيعة للمنظف).

  4. تُفْرَك مناطق البقع العنيدة باستخدام فرشاة بلاط صلبة.

  5. تُترك السجادة لتجف.

  6. يكنس الشامبو بعد أن يجف.

طرق سريعة لإزالة بقع السجاد والروائح الكريهة :

عند تنظيف البقع، لا ينصح فرك السجاد كثيراً حتى لا يؤثر ذلك علي فروة السجاد بالسلب.

  • يمكن إزالة البقع الصعبة بإستخدام المياه الغازية الخالية من المود الإضافية أو محلول سائل الغسيل العادي، وبرش المحلول على المكان المتضرر ويمسح بقطعة قماش نظيفة.

  • يمكن إزالة البقع الصعبة مثل بقع الشاي، القهوة، الشوكولاته..إلخ من البقع بإستخدام خليط من كوب الماء مع معلقة كبيرة من الأمونيا لتنظيف السجاد.

  • يمكن إزالة بقع الدم أو البقع الحمراء عموماً بإستخدام صابون غسيل الأطباق.

  • يمكن إزالة بقع بول الاطفال و الروائح الناتجة عنها بإستخدام محلول الخل الأبيض والماء و تركه علي السجادة لمدة 15 دقيقة.

  • يمكن إزالة بقع الحبر بإستخدام عجينة من الحليب مع نشأ الذرة ، ويتم فرك هذه العجينة علي المناطق المتضررة و تركها علي السجاد ليلة كاملة حتي تجف ويتم إزالتها في اليللة التالية بإستخدام فرشاة التدليك.

  • يمكن إزالة بقع الصدأ، بتطبيق خليط من عصير الليمون مع ملح الطعام ويترك هذا الخليط لمدة ساعة و نصف علي الأقل علي الأماكن المتضررة ثم التنظيف بإستخدام قطعة قماش نظيفة. أو يتم تشبيع المناطق المتضرر بالخل الأبيض لمدة 30–40 دقيقة وبعدها يتم تنظيف المكان.

  • يمكن إزالة بقع الشمع أو الزيوت من السجاد وذلك بوضع منشفة ورقية على السجاد مع تعريضها للبخار بإستخدام مكواه البخار وتركها حتي يمسك الشمع في المنشفة الورقية.

  • يمكن إزالة البقع القابلة للذوبان في الماء مثل بقع عصائر الفاكهة أو بقع الجيلي أو بقع الحليب أو بقع المشروبات الكحولية أو بقع الحبر أو بقع طلاء الأظافر، يمكنك التخلص من كل هذه البقع بخلط حوالي 32 أوقية من الماء في معلقة صغيرة و ربع خل أبيض.

  • يمكن إزالة بقع الصمغ من خلال نقع قطعة من القماش في الكحول و تركها لفترة حتي ترطب المناطق المتضررة جيداً يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات.

  • يمكن إزالة البقع اللزجة، مثل العلكة اللبان بوضع مكعبًا من الثلج عليها حتى تصبح صلبة فيسهل إزالتها.

  • يمكن إزالة البقع ذات الرائحة الكريهة بإستخدام مزيج متساوي من الخل والماء الدافئ، ويتم وضع المزيج على منطقة البقع باستخدام قطعة قماش.



أسهل الطرق لتنظيف وإزالة البقع والروائح الكريهة عن السجاد
4 / 5
Oleh