كيف تختارين أفضل نوع بطيخ في السوق بسهولة تامة؟




كيف تختارين أفضل نوع بطيخ في السوق بسهولة تامة؟

ماذا يجب أن يكون لون البطيخة؟ هل هنالك معنى للحجم؟ كيف نحفظها في البيت؟ والسؤال الأهم: ما الذي يجب أن نسمعه عندما نربّت على البطيخة؟
ما من شك أن البطيخ هو أحد رموز الصيف العربي. فهو ثمرة حلوة ومحبوبة جدا، بالإمكان تناولها خلال وجبة عائلية أو بالمشاركة مع الأصدقاء، بالإضافة للتمتع بقيمها الغذائية العالية وطعمها الذي يحولها لتحلاية مثالية. يحتوي البطيخ على ما نسبته 93% من الماء، الأمر الذي يجعله أفضل ما يروي العطش خلال الصيف، سنة بعد أخرى. لكن كيف نستطيع اختيار البطيخ الجيد؟

 

  1. يجب أن تكون البطيخة ذات لون برّاق. يشير اللون الباهت إلى تخزينها لفترة طويلة، مما يؤدي في الغالب للمس بجودتها.

     

  2. كم بقعة تظهر على البطيخة؟ يجب أن تكون على كل بطيخة بقعة واحدة حتما، تنتج في مكان ملامسة البطيخة للأرض. إذا لاحظتم وجود بقع إضافية، صفراء أو باهتة، فاعلموا أن هذه البطيخة كانت معرضة لفترة طويلة لأشعة الشمس، مما يؤدي لانخفاض جودتها. 

  3. انظروا إلى عنق (ذنبة) البطيخة – العنق الأخضر الغض يشير إلى أن البطيخة طازجة. كلما كان العنق أكثر جفافا، فإنه يشير إلى بطيخة أقل نضجا، تم قطفها منذ أيام كثيرة.

     

  4. المسوا البطيخة وحاولوا أن تعرفوا مدى ليونتها. اختاروا البطيخة الأصلب، فليونة البطيخ تشير إلى طول فترة تخزينه، الأمر الذي يقلل جودته.

     

  5. وكيف يجب أن تبدو؟ اختاروا البطيخة متناسقة الشكل قدر الإمكان، سواء كانت مستديرة أو بيضوية. تشير البنية المتناسقة إلى نمو سليم للثمرة، وتضمن عدم وجود فراغات داخل قشرة الثمرة. وإن كانت مثل هذه الفراغات تميّز شهري آذار ونيسان، اللذين يعتبران بداية موسم البطيخ.

     

  6. هل البطيخة آلة موسيقية؟ لقد اتسع انتشار عادة القرع (التربيت) على البطيخ، لدرجة أننا جميعا نقوم بذلك، دون أن نعرف ما الذي علينا أن نسمعه. "عندما نقرع البطيخة، فإننا يجب أن ننتظر سماع الصدى. يجب أن 'ترد' البطيخة علينا يصوت صافٍ. إذا شعرنا أنه ليس هنالك صدى للقرع على البطيخة، فإن هذا يدل على أن البطيخة ناضجة أكثر مما يجب، وسيكون نسيجها وطعمها سيئين". 

 

شرح بطريقة أخرى

النصيحة الاولى :

اعلمي ان حتى مع نصيحتنا فهي ليست ناجحة 100/100 دوما لكن عموما البطيخ الاكثر ثقلا هو الاكثر احتواء على السكر والاكثر لذة

النصيحة الثانية :

انظري الي مأخرة البطيخ او ذيل البطيخ اذا كان قد اكتمل لونه فهذا معناه انه اكثر نضوجا وبالتالي اكثر حلاوة ولذيذ

النصيحة الثالثة :

عليك بتحسس البطيخ وتشممه فاذا كان له رائحة جد قوية لا تختاره فهذا يعني انه مبالغ في نضجه

النصيحة الرابعة :

تجنب اخيار  البطيخ ذاالجوانب اللينه فهذا يعني انه ليس جيدا جدا
كما ان البطيخ ذا القشرة الملساء والمخططة لا علاقة لها في جودة البطيخ فهذا يتعلق بنوعيته فقط

النصيحة الخامسة :

قلة من الناس تعرف ان الخطوط التي بالبطيخ لها علاقة بجودته فاذا كانت الخطوط تفوق 10 فهذا يعني بطيخ جيد وكلما كانت الخطوط اكثر واكثر وضوحا كان البطيخ لذيذ حلو

اعلم ايضا ان افضل البطيخ الذي ياتي في منتصف الصيف

من الافضل اول ما تشتري البطيخ افتحوه واتركه قليلا في الهواء الطلق



كيف تختارين أفضل نوع بطيخ في السوق بسهولة تامة؟
4 / 5
Oleh