-->

عادات سيئة تزيد من نسبة الدهون في الجسم



 عادات سيئة تزيد من نسبة الدهون في الجسم

أثبتت الدراسات العالمية ان نسبة الدهون في جسم المراة أكبر من نسبة الدهون عند الرجل، ذلك حيث تشكل الدهون 15% من جسم الرجل, و21 %من جسم المرأة تقريبا, وتنقسم في جسم الانسان الي 3 انواع فالنوع الاول عبارة عن دهون تدخل في بنية خلايا الجسم, والثاني هو شحوم طبيعية تدخل الجسم, وعندما يحتاج الي الطاقة الحرارية, والثالث يسمي الشحوم البنية, وتوجد في الكتفين والرقبة والخدين والصدر والبطن .

-    الامراض التي ينتج عنها أرتفاع نسبة الدهون في الجسم, منها :

-    السمنة :

فزيادة استهلاك الدهون تؤدي الي الاصابة بالبدانة وما يرافقها من مشكلات صحية, كالتهاب المفاصل وارتفاع الضغط وامراض الاوعية الدموية والقصور التنفسي وآلام البطن.

-   أمراض القلب :

ان ارتفاع نسبة الكوليسترول الدم يسبب حدوث الذبحات القلبية وتصلب شرايين القلب .

-  تشمع الكبد :

يمكن ان يحدث قصور كبدي مزمن وتشمع في الكبد .

-   السكري :

إن ارتفاع شحوم الدم تؤدي الي تجمع الصفحيات الدموية, وتلعب دورا في تشكل الخثرات الدموية داخل الشرايين مع ما يرافقها من اعراض جانبية .

معالجة إرتفاع شحوم الدم تعتمد علي ثلاثة ركائز أساسية  وهي :

-    الغذاء الصحي :

يجب ان لايزيد تناول الشحوم عن 60 جرام يوميا, ومن الضروري تناول الحليب الخالي الدسم والابتعاد عن الزيوت والسمن والزبدة قدر الامكان .

-    تبديل السلوك العام وممارسة الرياضة :

- عليكِ الابتعاد عن الخمول وتغيير أسلوب الحياة .

-    اليكِ بعض العادات التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم:

-    التدخين :

يعتبر من اكثر العوامل التي تؤدي الي زيادة نسبة الدهون الضارة في الجسم .

-   الحمية الغذائية :

تعتبر من الاطعمة الدسمة هي السبب الاول في ارتفاع نسبة الدهون في الدم لذا ينصح بالابتعاد عن الدسم قدر الامكان وتناول اللحوم الحمراء أو البيضاء فقط ومراقبة كمية البيض والحليب التي تستهلك يومياً.

-   السكر أو الكربوهيدرات :

من المفيد جدا ان تراقبي السكر وتزيدي من تناول الكربوهيدرات وممارسة الرياضة, فمن الممكن للجسم ان يركب الشحوم من السكاكر أو الكربوهيدرات, فإنخفاض نسبة الدهون في الدم لايقل خطورة عن ارتفاعها, فإذا انخفضت النسبة الي أقل من 180ميللجرام في الديسيليتر الواحد, ادت في كثير من الاحيان الي زيادة نسبة حدوث السكتات الدماغية والذبحات القلبية .



عادات سيئة تزيد من نسبة الدهون في الجسم
4 / 5
Oleh