-->

طريقة عمل تارت الشوكولاتة



وقت التحضير : 30 دقيقة

وقت الطبخ : 45 دقيقة

وقت الراحة : 35 دقيقة

تكفي : 6 أشخاص

الأدوات : قالب تارت

المقادير ::

للعجينة :

  • 200 جرام (1 ونصف كوب) طحين1 ملعقة صغيرة سكر

  • 1 ملعقة صغيرة ملح

  • 100 جرام (1 ونصف كوب) زبدة مقطعة إلى مكعبات

  • 1 بيضة (بياض + صفار)

  • نصف ملعقة صغيرة خلاصة الفانيلا

يمكنكِ شراء خلاصة الفانيليا من جميع المحال التجارية ولكن تفقّدي دائماً تاريخ انتهاء صلاحيّتها. إحفظي الفانيليا في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة تجنّباً لفسادها. لا تحفظي الفانيليا أبداً في الثلاجة لأنّها ستجفّ، كما أنّ الرطوبة الزائدة ستجعلها تتعفّن.

  • 2 ملعقة صغيرة ماء

للحشوة :

  • 250 جرام شوكولاتة سوداء (الشوكولاتة الغامقة أو الشوكولاتة النقية)

  • 170 جرام (ثلاثة أرباع كوب) زبدة مذابة

  • بيضتين (بياض + صفار)

  • صفار بيضتين (صفار فقط)

  • 60 جرام (ربع كوب) سكر كاستر (حبيبات نعمة)

سكر الكاستر (Caster Sugar, Superfine Sugar) هو نوع من السكر الذي يتميز بحبيبات دقيقة جداً لكنه ليس كالبودرة. يستخدم على نطاق واسع في وصفات الحلوى كونه يتميز بسهولة ذوبانه، لكن في حالة عدم توفره فيمكن إستخدام السكر العادي لكن ليس البودرة.

  • بودرة الكاكاو للتزيين (حسب الرغبة)

طريقة التحضير ::

للعجينة :

  1. ننخل الطحين والسكر والملح في وعاء ونخلطهم ثم نضيف مكعبات الزبدة ونفركها بالطحين بأطراف الأصابع حتى نحصل على مزيج متجانس بقوام رملي ثم نصنع في الوسط حفرة. نحرص على عدم ترك كتل من الزبدة.

  2. في وعاء صغير نخلط البيض وخلاصة الفانيلا والماء ونسكب المزيج في الحفرة. نمزج الخليطين باستخدام اليد بحركة دائرية حتى يتماسك الخليط. ثم نشكل من الخليط كرة وننقلها إلى سطح طاولة العمل وندلك العجينة براحة اليد 2- 3 مرات ثم نعيد تشكيلها بشكل كرة ونضغط عليها لتصبح مسطحة ونغلفها بورق نايلون ونتركها ترتاح لمدة 30 دقيقة.

  3. ننثر بعض الطحين على سطح طاولة العمل ونمد العجينة بحيث تصبح بسماكة 3 ملمتر ثم ننقلها إلى قالب التارت ونقوم بوخز سطح العجينة بالشوكة. نضع القالب في الثلاجة لمدة 5-10 دقائق ثم نبطنه بورق فرن ونضع عليه بعض الفاصولياء الجافة أو الحمص الجاف ونخبز العجينة في الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 25 دقيقة. في هذه الأثناء نحضر الحشوة.

يجب وضع بعض الفاصولياء الجافة أو الحمص الجاف على سطح التارت لأننا بحاجة إلى بعض الوزن كي لا ينتفخ التارت أثناء الخبز فنحن نريد أن تبقى العجينة مسطحة.

للحشوة :

  1. نذوب الشوكولاتة في حمام مائي ثم نسكبها فوق الزبدة المذابة ونحرك حتى الامتزاج.

  2. نضع البيض وصفار البيض والسكر الكاستر في وعاء ونخفق حتى الامتزاج ثم نضع الوعاء في حمام مائي مع الخفق المستمر لمدة 5 دقائق، ثم نرفع المزيج عن النار ونسكب مزيج الشوكولاتة فوق مزيج البيض مع التحريك.

  3. بعد أن يتم خبز العجينة لمدة 25 دقيقة نزيل ورق الفرن والفاصولياء الجافة ونخفف درجة حرارة الفرن إلى 140 مئوية. نسكب الحشوة فوق العجينة في القالب ثم نعيده إلى الفرن لمدة 20 دقيقة.

  4. نترك التارت يبرد قليلاً ثم ننثر بعض بودرة الكاكاو على سطحه.

طريقة إذابة الشوكولاتة عبر الحمام المائي : (معلومة)

إذابة الشوكولاتة يجب أن تتم بحذر شديد لإنها تفسد بسرعة إذا تعرضت لدرجة حرارة عالية أو للرطوبة أو بعض قطرات الماء التي ربما تتناثر من الحمام المائي أثناء وضع الطبق الذي يحتوي على الشوكولاتة.

  1. أحضري قدر سميك القاعدة وضعي فيه مقدار من الماء بحيث يكون بارتفاع 2 بوصة تقريبا (5 سنتيمتر).

  2. ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن يغلي الماء.

  3. ضعي الشوكولاتة والتي يفضل أن تكون مقطعة إلى قطع صغيرة في قدر بنفس حجم القدر الأول أو في طبق عميق أو كوب مكيال.

  4. خففي النار تحت الماء المغلي بحيث يبقى ساخنا أثناء فترة تذويب الشوكولاتة.

  5. ضعي القدر او الطبق او الكوب في الماء الساخن وقلبي الشوكولاتة بخفة مع مراعاة منع وصول قطرات من الماء او بخار الماء على الشوكولاتة. قلبي الشوكولاتة بخفة إلى أن تذوب جيدا.

الماء هو العدو الوحيد للشوكولاتة. قطرة ماء واحدة كافية لأن تتلف كيلوات من الشوكولاتة. وأيضا الحرارة العالية لمدة طويلة تسبب في حرق الشوكولاتة.



طريقة عمل تارت الشوكولاتة
4 / 5
Oleh