-->

لماذا عليك التخلص من الشامبو؟ إليك تجربتي!



احذروا من الشامبو وتخلوا عنه الآن، فهو سبب كل مشاكل الشعر!

ألست دائمًا تعاني من عدم إيجادك لشامبو يناسب نوع شعرك؟ تستخدم هذا الشامبو فيؤدي إلى تساقط أكثر لشعرك، وتستخدم ذاك الشامبو فيؤدي إلى جفافٍ وقشرة، وتظل تجرب بحثًا عن الشامبو المثالي المخصص لشعرك، ماذا لو أخبرتك أنه لا يوجد شامبو مثالي! ماذا لو قلت لك أن الشامبو نفسه هو الذي يسبب لك كل تلك المشكلات، ما رأيك بهذا الكلام؟

كنت أفكر وأتساءل، كيف كان الناس قديمًا يعيشون، بلا أي شيء من كل الأشياء التي لا نستغني عنها اليوم، وإن كانوا قادرين على أن يعيشوا من دونها فهل هي حقًا ضرورية؟ كان الشامبو أحد هذه الأشياء، قررت أن أبحث عن الموضوع أكثر، لعلي أجد من يوافقني الرأي. بحثت في المحتوى العربي فلم أجد شيئًا مفيدًا، بحثت باللغة الإنجليزية فوجدت أشياء كثيرة، تجارب وقصص، أسئلة وإجابات، كانت الفكرة قد بدأت بالفعل بالإنتشار، أي إخراج الشامبو من حياتك والإستغناء عنه تمامًا! كل ما عليك هو البحث عن كلمة No-Poo لمشاهدة التجارب. بعد أن قرأت الكثير من صفحات المدونات وبعد بحث كافي قررت الإنخراط في الأمر، وبداية خوض التجربة.

لماذا أقوم بهذه التجربة؟

  1. الكيماويات في الشامبو تجفف الشعر وفروة الرأس.

  2. الإستخدام المتكرر للشامبو يجعل الإستغناء عنه أمرًا صعبًا!

  3. سيصبح شعرك أكثر صحة ونظارة، وسيسترجع لونه الطبيعي.

مفاهيم خاطئة:

  1. الذي يخوض تجربة بلا شامبو لا يعني هذا بالطبع أنه لا يستحم، يستحم لكن دون الإستعانة بالكيماويات الموجودة في علبة الشامبو.

  2. لن تكون هناك أي رائحة سيئة للشعر بعد ترك استخدام الشامبو.

الفكرة الرئيسية:

  • هي أن الشامبو يزيل الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس بالكامل، مما يؤدي زيادة إفراز الزيوت لإحداث التوازن في فروة الرأس، فإنك عندما تتخلص من استخدام الشامبو، وبعد مرور الوقت الكافي (فترة التأقلم)، تبدأ فروة رأسك تعود إلى إفرازها الطبيعي، وعندها لن تجد نفسك مضطرًا لغسل شعرك كل يوم أو يومين، وستجد أن شعرك الذي كنت تظنه دهنيًا ليس في الحقيقة كذلك. هذه التجربة تحتاج إلى صبر، فحتى تعتاد فروة رأسك وتتأقلم على الطريقة الجديدة وتبدأ بتقليل إفراز الزيت، ستحتاج لأسبوعين إلى 6 أسابيع.

كيف أتخلص من الشامبو؟

  • الطريقة في الأساس هي استخدام الماء فقط، إلا أنه ظهرت طريقة جديدة لاقت الكثير من القبول، وهي في استخدام البيكنج صودا وخل التفاح، ويوجد من يفضل استخدام الليمون أو العسل أو بعض الزيوت مثل زيت الزيتون (لا أنصح بهذا). قبل أن أبدأ في ذكر تفاصيل الإستخدام، ينبغي أن تتذكر جيدًا أن أول 4 أو 6 أسابيع (وقد تطول أكثر بقليل حسب نوع الشعر) ستكون أسابيع صعبة، فشعرك سيكون أثناء هذه الأسابيع الأولى لا يطاق، ستشعر أنك تغسل شعرك أو لا تغسله لا فرق! سأكون صادقة وصريحة في هذا تمامًا، ستحتاجون إلى ارتداء القبعات، الشماغ، الحجاب، كلها نعم مضاعفة لكم في تلك الفترة، إلا أنه بعد مرور اسبوعين، ستبدأ المشكلة تخف بشكل واضح، وستبدأ الفروة تتأقلم وتستوعب أنك لم تعد تزيل كل الزيوت الطبيعية بالكامل، لذا تحلى بالصبر.

كما ذكرت توجد طريقتين لخوض هذه التجربة:

الماء الدافئ فقط:

    1. وهو الماء الأقرب للحرارة، يفضل في الأسابيع الأولى أن لا تكثر من الاستحمام ظناً منك أنه يساعد في إزالة الزيوت بشكل أسرع، بل على العكس، الهدف هو أن تبقي الزيوت ولا تزيلها حتى تبدأ الفروة في إدراك أنها ليست بحاجة إلى إفراز المزيد من الزيوت، فإذا كنت تحاول باستمرار إزالة الزيوت، لن تكون حققت شيئاً! الطريقة هذه ستكون للرجال أسهل منها للنساء كما ذكرنا سابقًا، فطول الشعر يؤثر تأثيرًا كبيرًا في سرعة التخلص من الزيت، لأنك ستحتاج إلى مشط ذو أسنان.

    2. هذا المشط المسنن يساعد على نزول الزيت بشكل جيد، ولا يفضل أن تستخدمه أثناء الاستحمام، إنما تستخدمه والشعر جاف، وستلاحظ نزول الزيت مع تكرار تمشيط الشعر ولهذا فالشعر الطويل أصعب في التخلص من الزيت، ويجب أن تنتبه أن المشط يساعد فقط في أول أسابيع ولا يزيل الزيت تمامًا، كما قد يساعدك استخدام منشفة لشعرك وتنشيفه أمرًا جيدًا.

      الماء والبيكينج صودا وخل التفاح:

        1. هذه الطريقة لن تساعد كثيرًا في أول أسابيع، إلا أنها ممتازة بعد مرور نصف فترة التأقلم لفروة الرأس، سيعمل البيكينج صودا عمل الشامبو وسيقوم بتنظيف الشعر تنظيفًا عميقًا، وستحس بعده أن شعرك أنظف بكثير من تلك المرات التي كنت تستخدم بها الشامبو، إلا أن البيكينج صودا يسبب الجفاف لفروة الرأس، لذا ستستخدم بعده خل التفاح. ستضع ملعقة أو ملعقتين من البيكينج صودا وتخلطهم بالماء، لكل ملعقة كوب ماء، يفضل أن يكون الماء دافئ أقرب للحرارة، بعد مزجهم جيدًا، يغمر الشعر بالماء وتسكب الخلطة على الشعر وتبدأ بالتدليك والتنظيف كما تفعل مع الشامبو بالضبط، لن تكون هناك أي رغوة ولكنك ستحتاج إلى تمرير أصابعك على كل أنحاء الفروة لتنظيف الجذور، بعد أن تنتهي من التنظيف اشطف شعرك بالماء واحرص على تنظيفة بشكل جيد.

        2. ستكون الآن جاهزًا لخل التفاح، استخدم نفس الطريقة السابقة، لكل ملعقة خل كوب ماء، اخلطهم جيدًا وافعل نفس الذي فعلته مع البيكينج صودا، ثم اشطف شعرك بالماء، اطمئن خل التفاح لن تبقى له أي رائحة بعد أن يجف شعرك، ولكن يلزمك تنظيفه بشكل جيد.



          لماذا عليك التخلص من الشامبو؟ إليك تجربتي!
          4 / 5
          Oleh